جمعية "غابات المانغروف الخضراء" تطالب بترشيد استخدام البلاستيك

في استمرار لتركيز فعاليات مكتبة قطر الوطنية خلال شهر فبراير على مفهوم الاستدامة، نظمت المكتبة محاضرة بعنوان "إنقاذ المحيطات" ناقشت فيها قضية تلوث المحيطات والأخطار التي تتعرض لها أشجار المانغروف، وطالب مؤسسو جمعية "غابات المانغروف الخضراء" الذين تحدثوا في المحاضرة بضرورة المشاركة الإيجابية في الجهود المبذولة لحماية المحيطات وأشجار المانغروف في دولة قطر.

جدير بالذكر أن جمعية "غابات المانغروف الخضراء" هي مبادرة محلية تابعة لمؤسسة قطر الدولية هدفها تحفيز المجتمع لحماية المسطحات المائية وأشجار المانغروف.

وخلال المحاضرة، قدم مؤسسو الجمعية بعض النصائح البسيطة التي ينبغي على المرء اتباعها لتقليل استهلاك البلاستيك والمساهمة في حماية البحار والمحيطات.

وفي كلمتها خلال المحاضرة، قالت لينا الطراونة، أحد مؤسسي جمعية "غابات المانغروف الخضراء": "يستطيع الناس تقليل استهلاك البلاستيك بخطوات بسيطة في حياتهم اليومية. فبدلًا من استخدام الأكياس البلاستيكية العادية، يمكنهم التسوق باستخدام أكياس القماش التي تصلح للاستخدام عدة مرات. وحتى لا ننساها في المنزل يفضل أن تحتفظ بها في سياراتنا أو حقائبنا عندما نذهب للتسوق".

وأضافت بقولها: "تُقدّم القهوة عادة في أكواب من البلاستيك، لهذا من الأفضل أن نحصل على القهوة في أكوابنا الشخصية التي نستطيع استخدامها أكثر من مرة. أيضًا ينبغي أن نستخدم قطع الصابون بدلًا من الشامبو والصابون السائل في العبوات البلاستيكية".

يقول روي كولادو، أحد الحاضرين: "من الضروري أن ندرك ما نستهلكه وتأثير هذا الاستهلاك على البيئة. لقد تعلمت بعض النصائح المفيدة حول السلوكيات اليومية التي تساعدني في الحفاظ على البيئة وحمايتها وتقليل التلوث. يجب أن نتصرف بمسؤولية ونقلل حقًا من استهلاكنا للبلاستيك ونفعل ما بوسعنا لندعم هذه القضية المهمة حقًا".