مذكرة تفاهم بين مكتبة قطر الوطنية والأرشيف الدبلوماسي الفرنسي

12 نوفمبر 2018
French Diplomatic Archives
الاتفاقية تمهد الطريق للتعاون في رقمنة الوثائق التاريخية الفرنسية حول قطر والخليج

وقّعت مكتبة قطر الوطنية والأرشيف الدبلوماسي الفرنسي مؤخرًا مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وتتيح هذه الاتفاقية المبرمة تعزيز التفاعل والتعاون بين المؤسستين، وخاصة في مشاريع البحوث المشتركة.

وحول مذكرة التفاهم، قالت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: "إننا سعداء للغاية ببدء التعاون مع الأرشيف الدبلوماسي الفرنسي. ومذكرة التفاهم هذه هي الخطوة الأولى في مشروع طموح لرقمنة السجلات والوثائق التاريخية في الأرشيف الدبلوماسي الفرنسي حول قطر ومنطقة الخليج ونشرها في مكتبة قطر الرقمية. وستثري هذه الوثائق والسجلات التاريخية مجموعتنا البحثية الحالية حول منطقة الخليج؛ كما ستخدم جميع المهتمين بالتاريخ والتراث في دولة قطر والمنطقة".

وقد صرّح سعادة السفير الفرنسي من جانبه قائلًا: "إننا نرحب بتوقيع هذه الاتفاقية التي ستعزز أواصر التعاون الثقافي بين هاتين المؤسستين المهمتين، وهو تعاون سيدعم الأبحاث رفيعة المستوى، ويمكننا من بدء العمل في مشاريع الرقمنة المهمة لوثائق الأرشيف".

جدير بالذكر أن توقيع الاتفاقية الذي حضره كبار القادة والمسؤولين من كلا المؤسستين كان بين الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، بالنيابة عن المكتبة وسعادة السيد فرانك جيليه، سفير فرنسا لدى دولة قطر، بالنيابة عن الأرشيف الدبلوماسي الفرنسي.