الدكتورة سما الشاوي من اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بوزارة العدل تحدثت عن أوجه التماثل والاختلاف بين القانونين

محاضرة في مكتبة قطر الوطنية تناقش القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان

International Humanitarian and Human Rights Law

ضمن سلسلة من الفعاليات والمحاضرات حول حقوق الإنسان على مدار شهر أبريل، نظمت مكتبة قطر الوطنية محاضرة حول الفرق بين القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان قدمتها الخبيرة القانونية الدكتورة سما الشاوي من اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بوزارة العدل.

تناولت المحاضرة الاختلافات بين القانونين من حيث المصادر ونطاق التطبيق والجهات التي يخاطبها كل منهما، وآليات التنفيذ، والعلاقة التفاعلية بينهما، كما ذكرت أمثلة على أن القانونين يكمل كلًا منهما الآخر، ويشتركان في حماية حقوق معينة، إلا أنهما مختلفان ومستقلان عن بعضهما في حالات التطبيق على النطاق الدولي.


وحول المحاضرة علقت الدكتورة سما الشاوي بقولها: "أشكر المكتبة على دعوتي لإلقاء هذه المحاضرة التي تتسق مع تركيزها في شهر أبريل على موضوع حقوق الإنسان، فالمحاضرة تزيل اللبس لدى الكثيرين بشأن القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وهما من القوانين الأساسية في العالم في مجال احترام حقوق الإنسان". وأضافت: "تقدم هذه المحاضرة خلفية قانونية ضرورية يجدر بكل إنسان الإلمام بها، والمكتبة هي خير من يقوم بهذا الدور التثقيفي في إطار رسالتها في نشر المعرفة بين أفراد المجتمع".

وعلق عبد الرحمن محمد، الطالب في كلية القانون بجامعة قطر، بقوله: "لقد استمتعت بالمحاضرة للغاية، وقد أعجبني موضوعها وتناولها لقانونين مهمين في المجتمع الدولي، وسعيد بتركيز المكتبة على موضوع حقوق الإنسان، وتناولها لموضوعات قانونية من خلال محاضرات عامة موجهة لكافة أفراد المجتمع".