مكتبة قطر الوطنية تحتفي بثقافة الدولة وتراثها طوال شهر ديسمبر

24 ديسمبر 2019

تمحورت سلسلة فعاليات مكتبة قطر الوطنية وبرامجها خلال شهر ديسمبر حول موضوع الفخر  والاعتزاز بالانتماء لهذا الوطن الحبيب، حيث احتفت فعالية "حلمي في قطر" بتلك المشاعر بأسلوب جذاب ومبدع، مستقطبة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 18 عامًا، ليشاركو في هذه الفعالية التي كتبوا فيها أحلامهم وتطلعاتهم لمستقبلهم في قطر على بالونات الهيليوم ثم أطلقها بعد ذلك اليافعون وموظفو المكتبة خارج المبنى في رمزية بديعة زينت السماء احتفاءً باليوم الوطني للدولة.  

وتعرّف زوار المكتبة، يوم 16 ديسمبر، على الفن التقليدي لمنطقة الخليج العربي وقطر  من خلال محاضرة بعنوان "رحلة الفنون التراثية في قطر" للفنان والباحث محمد الصايغ.

وفي فعالية "خطوط تاريخية من قطر"، التي عُقدت يوم 15 ديسمبر، سلّط المؤرخون والخبراء خلال هذه المحاضرة الضوء على المراسلات والتواقيع الشخصية لأبرز رجالات قطر التاريخيين، التي عكست الحياة الاجتماعية والاقتصادية في الدولة. كما ناقشت المحاضرة "مصحف الزبارة"، وهو أحد أقدم نماذج فن الخط العربي في قطر. 

وفي إطار احتفالات المكتبة باليوم الوطني للدولة أيضًا، أطلق الكاتب القطري جاسم المهندي كتابه المصوّر الأول "البدائيون"، يوم 5 ديسمبر. وفي اليوم التالي، اصطحب الفنان القطري المبدع أحمد المعاضيد الزوّار في رحلته الإبداعية كفنان تشكيلي، وأطلعهم على فكرة لوحته "تميم المجد" التي باتت أيقونة وطنية.