مكتبة قطر الوطنية تنظم باقة متميزة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة خلال شهر يناير

25 أغسطس 2016

فعاليات تحتفي بثقافة القراءة وتعزيز مهارات استخدام المصادر المعرفية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا

تستهل مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، العام الجديد بتنظيم باقة متميزة من الفعاليات والأنشطة التعليمية المتنوعة التي تحفل بالتدريب على
استخدام مصادر المعرفة والمعلومات، وتنشر ثقافة القراءة وحب العلوم بين مختلف فئات المجتمع.

 

تلتزم مكتبة قطر الوطنية بدعم رسالة مؤسسة قطر الساعية لإطلاق قدرات الإنسان، وتعزيز تقدم المجتمع، والحفاظ على التراث والثقافة والتاريخ في دولة قطر والمنطقة من أجل أجيال المستقبل، وذلك من خلال نشر المعرفة وإثراء الخيال وصقل ملكات الإبداع، ومد جسور المعرفة بين تراث قطر والعالم العربي والإسلامي والمستقبل. 
 

عقب النجاح الكبير الذي حققته أنشطة وفعاليات مكتبة قطر الوطنية في العام الماضي، تواصل المكتبة القيام بدورها الريادي في نشر المعرفة وتنمية المجتمع في قطر من خلال تنظيم باقة من الفعاليات المتميزة في شهر يناير. وأولى هذه الفعاليات هي الجلسة الشهرية لمناقشة الكتب التي تركز هذا الشهر على كتاب "مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ "للكاتب جهاد الترباني. 
 

 يروي الكتاب قصصاً لمائة شخصية من عظماء الأمة الإسلامية، الذين كان لهم أثر واضح على مر العصور، وساهمت إنجازاتهم بشكل كبير في تغيير تاريخ البشرية الحديث. ويأخذ الكتاب القارئ في رحلة تاريخية شّيقة إلى عصر النبوة وقصص الصحابة ودول الخلافة المُتعاقبة، ثم إلى الأندلس وصولاً إلى شواطئ الأمريكيتين، ليُقدم نبذة عن عظماء أمة الإسلام. وسوف تنعقد الحلقة النقاشية في صالة التلفاز بمركز الطلاب في جامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية في 13 يناير من الساعة السابعة حتى الساعة الثامنة والنصف مساءً. 
 

وتواصل المكتبة جهودها لتعزيز مهارات استخدام المصادر المعرفية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا من خلال تنظيم جلسات تدريبية عملية مجانية حول الاستخدام الأمثل لمجموعة مختارة من المصادر الإلكترونية التي توفرها في مجال الهندسة والتكنولوجيا، وهي: "الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد"، و"المجموعة الرقمية للجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين"، و"مكتبة آي تريبل إي إكسبلور الرقمية". وتحتوي هذه المصادر على دوريات أكاديمية وكتبٍ إلكترونية ومقالات تقييمية حول مواضيع مختلفة في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وستقام هذه الجلسات في مركز الطلاب بالمدينة التعليمية يوم 19 يناير من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً. 
 

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية ورشة تدريب متخصصة للطلاب الجامعيين، تتألف من أربع وحدات تُغطي عملية البحث العلمي ابتداءً بمرحلة جمع المعلومات وانتهاءً بكتابة الورقة البحثية. وسيتم تقديم الوحدتين الأولى والثانية من الورشة في 27 يناير في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً. بينما سيتم تقديم الوحدتين الثالثة والرابعة في شهر فبراير. 
 

وصرح المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "بعد النجاح الذي حققناه في العام الماضي، يسعدنا بدء عام 2016 بباقة من الفعاليات الشهرية المنتظمة والجديدة. وتهدف المكتبة إلى اجتذاب الطلاب الجامعيين في قطر من خلال ورشة تدريب متخصصة ترمي إلى تعزيز خبراتهم وصقل مهاراتهم في مجال البحوث على المستوى الجامعي". 
 

وأضاف المهندس السعيد: "نرحب بمشاركة المجتمع القطري في الفعاليات المقبلة للمساعدة في إنشاء مجتمع متفاعل قائم على المعرفة في قطر". 

للمزيد من المعلومات عن فعاليات مكتبة قطر الوطنية القادمة، يرجى زيارة الرابط:

http://qnl.qa/news-events-ar/all-news-ar