مكتبة قطر الوطنية تنظم فعاليات متنوعة خلال مايو

25 أغسطس 2016

تنظم مكتبة قطر الوطنية سلسلة من الفعاليات التي تسلط الضوء على مزايا الخدمات العامة وأهميتها، وتقدم التطوير المهني المتميز من أجل الارتقاء بأداء المتخصصين في قطاع المكتبات وخدمات المعلومات.
 

تتناول حلقة النقاش، التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية هذا الشهر، كتاب "تطور قطر الحديث والمعاصر: فصول من التطور السياسي والاجتماعي والاقتصادي"، من تأليف الأستاذ الدكتور أحمد الشّلق و الأستاذ الدكتور مصطفى محمود و الدكتور يوسف العبدالله. ويتناول الكتاب موضوعات مهمة في مسيرة التاريخ الحديث والمعاصر لدولة قطر، منذ نشأة الإمارة وبروزها،  وظهورها كدولة مستقلة ذات سيادة عام 1971، وما تبع ذلك من تطورات سياسية واقتصادية واجتماعية شهدتها الدولة حتى عام 2013. وستُعقد جلسة النقاش باللغة العربية يوم 11 مايو في صالة التلفاز بمركز الطلاب في المدينة التعليمية.
 

كما تنظم المكتبة ورشة تدريبية، بتاريخ 14 مايو تحت عنوان "الخدمات العامة في المكتبات ومراكز المعلومات"، بمركز الطلاب في المدينة التعليمية. وتتضمن الورشة، التي تقدمها الأستاذة هدى عباس، المديرة التنفيذية لمكتب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أكاديمية كينغز أكاديمي بالعاصمة الأردنية عَمّان، تدريبًا عمليًا لأمناء المكتبات وأخصائيي المعلومات.
 

وتهدف الورشة، التي ستقدم باللغة العربية، إلى تسليط الضوء على الخدمات المكتبية العامة التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات، ودورها في نشر الوعي والثقافة في المجتمع المحلي، وتتناول مجموعة من المواضيع التي تشمل أحدث الممارسات العملية في مجال المكتبات، وكيفية استخدام التكنولوجيا في سرعة توصيل المعلومة وضمان دقتها، إضافة إلى تقييم الخدمة المكتبية كوسيلة لضمان الجودة والاستمرارية والتطوير. والتسجيل متاح لأخصائيي المكتبات والعاملين فيها، كما ستُمنح شهادات حضور للمشاركين.
 

كما تقدّم مكتبة قطر الوطنية جلسات تدريبية حول مهارات استخدام مجموعة من المصادر الإلكترونية في مجال الدراسات الإسلامية، وهي معرفة، والمنهل، ومجموعة قواعد معلومات دار المنظومة، بتاريخ 17 مايو، في مركز الطلاب بالمدينة التعليمية، وتحتوي هذه المصادر الإلكترونية على دوريات مُحَكَّمة، ومطبوعات عربية وإسلامية بنصوصها الكاملة في مجالات معرفية مختلفة.
 

وعلّق المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤوون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، قائلًا: "تهدف مكتبة قطر الوطنية إلى نشر المعرفة  وصقل مهارات المدربين  من أجل تطبيق أرقى المعايير في مجال تقديم خدمات المعلومات لرواد المكتبة من القطريين والمقيمين".
 

وكانت مكتبة قطر الوطنية قد عقدت ورشة تعليمية حول مهارات البحث العلمي، بتاريخ 7 مايو تحت عنوان "كيفية القيام بالبحوث"، بهدف تطوير مهارات كتابة البحوث لدى طلاب الجامعات والباحثين، وذلك في  مبنى كلية الدراسات الإسلامية في قطر.
 

وتهدف مكتبة قطر الوطنية إلى دعم رسالة مؤسسة قطر المتعلقة بالحفاظ على تراث الأمة ونقله للأجيال القادمة، باستضافتها لهذه الفعاليات، بما يتفق مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، التي تسعى لتعزيز تقدم المجتمع وازدهاره في دولة قطر من خلال التنمية البشرية والاجتماعية.