مكتبة قطر الوطنية تشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب السادس والعشرين

25 أغسطس 2016

تقدم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، باقة من الفعاليات الثقافية والتفاعلية المتنوعة لكافة أفراد المجتمع من خلال مشاركتها الثانية في معرض الدوحة الدولي للكتاب السادس والعشرين الذي ينعقد خلال الفترة من 2 – 12 ديسمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وترحب المكتبة الوطنية بزوارها عبر جناحها المميز رقم  C-036.
 

 ويجمع معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي تنظمه دار الكتب ووزارة الثقافة والفنون والتراث سنوياً، عدداً كبيراً من الناشرين من قطر والمنطقة العربية وغيرها من دول العالم لعرض أحدث الكتب والمطبوعات والمنشورات والمنتجات الرقمية في شتى ألوان العلوم أمام محبي الثقافة والقراءة والمعرفة في المجتمع القطري.
 

 من خلال مشاركتها في معرض الدوحة الدولي للكتاب، تؤكد مكتبة قطر الوطنية رسالة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الداعمة لرحلة قطر نحو الاقتصاد القائم على المعرفة من خلال نشر المعرفة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل.
 

 وتسلط مكتبة قطر الوطنية، عبر مشاركتها الثانية في معرض الدوحة الدولي للكتاب، الضوء على الأقسام المختلفة من المكتبة، ومصادرها الإلكترونية المعرفية المتنوعة. كما تقدم تعريفاً عن البرامج التي تنظمها شهرياً مثل الجلسات التدريبية والحلقات النقاشية وغيرها من الفعاليات الثقافية.   
 

 كما يسلط جناح المكتبة الضوء على مجموعتها التراثية الثمينة من خلال عرض نموذج مصغر فى وسط الجناح يعرض لمحة عن ثراء وتنوع مقتنياتها. ذلك فضلاً عن العروض التفاعلية التى تقدم بعض المواد من المخطوطات والوثائق التاريخية والصور القديمة التي تزخر بها المجموعة التراثية في مكتبة قطر الوطنية.
 

كما تتيح المكتبة عبر مشاركتها في معرض الكتاب معلومات عن مكتبة قطر الرقمية، كبرى إنجازات مكتبة قطر الوطنية ومبادرتها الرائدة، التي أطلقت في أكتوبر 2014 بفضل التعاون بين مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية، وتتيح لكل المهتمين في جميع أنحاء العالم الوصول المجاني للنسخة الرقمية من مجموعة ضخمة من الوثائق التاريخية والمخطوطات الإسلامية، كما تمثل مرجعاً رئيسياً للباحثين المهتمين بدراسة تاريخ دولة قطر ومنطقة الخليج العربي والحضارة العربية والإسلامية.
 

 تقدم مكتبة قطر الوطنية من خلال جناحها رقم سي 36 العديد من الأنشطة للأطفال والعائلات التي تتضمن نصائح التعليم المبكر للقراءة والكتابة للأولياء الأمور، وقراءة الكتب، وسرد القصص والحكايات وغيرها من البرامج الشيقة.

 

وسيتواجد فريق من ممثلي مكتبة قطر الوطنية طوال فترة المعرض للإجابة على استفسارات الزوار حول خدمات المكتبة ومصادرها وتقديم خدمة التسجيل المجاني لكافة الراغبين في الاطلاع على مصادرها المعرفية المتنوعة، وذلك من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 1 ظهراً ومن الساعة 4 عصراً حتى الساعة 10 مساءً طيلة أيام الأسبوع، ومن الساعة 4 عصراً حتى الساعة 10 مساءً يوم الجمعة.

 

أكدت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، أهمية المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب قائلة: "يتيح لنا معرض الدوحة الدولي للكتاب فرصة كبيرة لتوعية الجمهور والزائرين بمصادر المكتبة المعرفية القيٌمة وبخدماتها ومجموعاتها المتنوعة. كما يوفر فرصة للتعريف بالجهود التي تقوم بها المكتبة لدعم التعليم ونشر المعرفة".  

 

ومن جانبه، صرح المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط، في مكتبة قطر الوطنية قائلاً: تشارك مكتبة قطر الوطنية للمرة الثانية في معرض الدوحة الدولي للكتاب، وذلك من منطلق إيمانها بأهميته ودوره في تشجيع المجتمع على القراءة وحث الشباب على التفاعل مع المكتبات والمؤسسات التعليمية".

 

وأضاف قائلاً: "حققت مشاركتنا في المعرض في العام الماضي نجاحاً باهراً، وجذب جناحنا أعداداً كبيرة من الزائرين وحظي باهتمام حقيقي من الجمهور. ونعتزم مواصلة هذا النجاح من خلال تسليط الضوء على العديد من الأقسام والخدمات المتنوعة التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية عبر فعاليات جذابة حافلة بالمرح والمعلومات".

 

وكانت الدوحة قد احتفلت خلال العام الماضي باليوبيل الفضي لمعرض الكتاب حيث زار ما يقرب من 700 ألف شخص المعرض الذي شهد مشاركة 432 ناشر من 29 دولة. 

 

جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية تنظم خلال شهر ديسمبر باقة متنوعة من الفعاليات، من أبرزها مشاركتها في احتفالات مؤسسة قطر في درب الساعي بمناسبة اليوم الوطني للدولة خلال الفترة من 8 إلى 20 ديسمبر. كما ستنظم المكتبة جلسات تدريبية لجميع المهتمين حول مجموعة مختارة من المصادر الإلكترونية باللغة العربية في 15 ديسمبر. وفي إطار حلقاتها النقاشية حول الكتب، تدعو مكتبة قطر الوطنية عشاق القراءة في 9 ديسمبر للمشاركة في حلقة نقاشية حول كتاب "نساء اعتنقن الإسلام" للمؤلفة نعيمة ب. روبرت.


لأمعرفة المزيد حول الفعاليات والبرامج القادمة التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية، يرجى زيارة موقع المكتبة:

http://www.qnl.qa/home-ar