مكتبة قطر الوطنية توقع مذكرة تفاهم مع المكتبة الوطنية الكورية

22 أغسطس 2021

وقعت مكتبة قطر الوطنية مؤخرًا مذكرة تفاهم مع المكتبة الوطنية الكورية من أجل النهوض بالمعرفة وتعزيز التعلم عبر برامج التبادل الثقافي والأنشطة والفعاليات المشتركة.

وبمقتضى الاتفاقية ستتعاون كلتا المكتبتين سويًا في تعزيز المشاريع البحثية، بما يحقق المصلحة المشتركة للمؤسستين، ويعزز البحوث في مجالات الاهتمام المشترك لجمهور المستفيدين من خدمات كل منهما، ويشمل التعاون المشترك تبادل المواد في مجالات التعليم والبحوث والمطبوعات، وبرامج تبادل المعرفة المهنية، وتعزيز المعرفة والتعلم عبر التبادل الثقافي والمشاركة في الفعاليات.

وقع مذكرة التفاهم كل من سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، رئيس مكتبة قطر الوطنية، والدكتورة هان ران سو، الرئيس التنفيذي للمكتبة الوطنية الكورية. وبمقتضى هذه المذكرة سيتعاون الطرفان في تحديد المجالات العامة ذات الاهتمام المشترك للتعاون في المستقبل، وتشمل مجالات الاهتمام المشترك إمكانية التعاون في المجال العلمي والتقني والثقافي.

بهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية: "المعرفة حق للجميع، والمكتبة الوطنية الكورية هي بحق منهل وطني زاخر بكنوز المعرفة. تهدف رسالة مكتبة قطر الوطنية إلى تحقيق تأثير إيجابي من خلال بيئة استثنائية للتعلم والاستكشاف، ونحن سعداء بالتعاون مع المكتبة الوطنية الكورية لتطوير المشاريع البحثية التي تعزز المعرفة في المجتمع الواسع لكل منهما. وهذا التعاون هو شهادة على التزامنا بأن نقدم للأعضاء بيئة تعليمية شاملة تتخطى الحواجز وتمزج بين الثقافات. ولدينا قناعة بأن هذه المذكرة تجسد هدفنا المشترك الساعي إلى تطوير نظم المعرفة في قطر وكوريا، بما يتيح لجمهور مؤسستينا رافدًا يثري به معرفته الكلية".

ومن جانبها صرحت الدكتورة هان ران سو، الرئيس التنفيذي للمكتبة الوطنية الكورية، بقولها: "إننا سعداء للغاية بتوقيع مذكرة التفاهم التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين مكتبتينا بينما يشهد العام اضطرابات واسعة بسبب جائحة "كوفيد – 19". ومن مجالات التعاون الرئيسية تبادل المعلومات في مجال المكتبات، ومصادر المعرفة، والموظفين، ومواد المكتبات والزيارات الرسمية بين فريقي مكتبة قطر الوطنية والمكتبة الوطنية الكورية. ونظرًا لتزايد أهمية الخدمات والمصادر الإلكترونية للمكتبات بسبب الجائحة، فإننا نتطلع للتعاون النشط والجاد بين المكتبتين من خلال تبادل مصادر المعلومات الرقمية وتبادل تقنيات معلومات المكتبات".

تواصل مكتبة قطر الوطنية استكشاف مجالات التعاون والشراكة مع المكتبات العالمية لتقدم لروادها حزمة شاملة ومتنوعة من المحتوى العلمي والتعليمي والتثقيفي الذي يمكن الاطلاع عليه بسهولة عبر موقعنا الإلكتروني.

تأسست المكتبة الوطنية الكورية في عام 1945، وهي المستودع الوطني الشامل والمعتمد للمصادر الفكرية والمعلوماتية لجمهورية كوريا الجنوبية، وتحتوي المكتبة على مجموعة ضخمة من المطبوعات الكورية والمواد الرقمية التي توفر لجميع المواطنين الإتاحة الملائمة والعادلة لمصادر المعلومات المفيدة.