سفارة اليابان تهدي كتباً معاصرة لمكتبة قطر الوطنية

تسلمت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مجموعة متنوعة من الكتب الثقافية عن اليابان، وذلك في احتفال خاص أقيم يوم 9 أكتوبر 2016 في المدينة التعليمية. حيث ستتم إضافة الكتب المهداة من السفارة اليابانية إلى المجموعة الرئيسية بمكتبة قطر الوطنية.
 
تضمنت مجموعة الكتب المكتوبة باللغات العربية والإنجليزية واليابانية العديد من الكتب عن الثقافة اليابانية. وسيتمكن أعضاء مكتبة قطر الوطنية من خلال هذه الكتب من الاطلاع على مواضيع متنوعة من الثقافة اليابانية مثل الأدب، والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى أشهر الأكلات والأطباق المحلية، والكوميديا، والفن، وكتب الأطفال.
 
وعلق سعادة السيد شينجو تسودا، سفير اليابان لدولة قطر، على هذا الإهداء قائلاً: " إنه لمن دواعي سروري أن نُهدي مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الكتب الثقافية اليابانية للمرة الأولى والتي تشمل مواضيع متنوعة عن الأدب الياباني مترجمة إلى اللغة العربية، ومجموعة كتب عن الثقافات اليابانية التقليدية والحديثة وثقافة المانجا. وأننا نأمل أن تكون هذه الكتب مرجعاً عن الثقافة اليابانية للطلاب والباحثين والمجتمع بأكمله في قطر، بالإضافة إلى دورها في تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين".
 
وأضاف "نحن على يقين بأن مكتبة قطر الوطنية ستكون بمثابة منارةً للعلم والمعرفة للمجتمع بأكمله في دولة قطر. ونتمنى أن يساهم هذا الإهداء في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في توفير مصادر التعلم والمعرفة
والمساهمة في إيجاد مجتمع متعلم في المستقبل".
 
من جانبها، رحبت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، بالكتب المهداة من سفارة اليابان بقولها: "توفر هذه الكتب، التي استلمتها مكتبة قطر الوطنية من سفارة اليابان، فرصة فريدة للمكتبة لزيادة مصادرها المتنوعة بمصادر عن دول تمتلك حضارة طويلة مثل اليابان. كما أن الثقافة اليابانية تحظى بقدر كبير من الاحترام في المجتمع القطري، ولذلك نحن ممتنون لهذا الإهداء الذي سيساهم في توفير المزيد من المعلومات لكافة المهتمين في المجتمع القطري، كما ان توفير مثل هذه الكتب باللغة العربية سيجعلها في متناول فئات هامة في المجتمع".   
وأضافت "تمتلك اليابان تاريخاً غنياً يمتد لآلاف السنين، ولذا من المهم لنا في مكتبة قطر الوطنية أن يقوم الخبراء من السفارة اليابانية بالمساهمة في اختيار الكتب المناسبة للمجتمع والقراء في قطر لتعميق فهمهم بالثقافة اليابانية".
 
ومن خلال هذه الفعاليات تدعم مكتبة قطر الوطنية رؤية مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الرامية إلى تعزيز تقدم المجتمع من خلال تحقيق الأهداف الوطنية، ونشر المعرفة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على التراث لأجيال المستقبل من خلال المجموعة التراثية وشراكاتها الدولية.