التوجيه اللطيف بدلا من التعقيد: توظيف التحليل السلوكي لتبسيط تجربة زيارة المكتبات وتحسينها

 

يتناول هذا العرض كيف يمكن لعلوم السلوك أن تسهم في تطوير خدمات المكتبات من خلال الاستفادة من "التوجيهات السلوكية" (الإشارات الدقيقة التي تشجّع على السلوك الإيجابي)، ومعالجة ما يُعرف بـ"العوائق الإجرائية" (العراقيل غير الضرورية التي تعيق تجربة المستخدم). وسيتم تسليط الضوء على أهمية إجراء مراجعات للعوائق داخل بيئة المكتبة—خاصة في المكتبات الأكاديمية التي تُعنى بالكفاءة وسهولة إتاحة المصادر—لرصد هذه التحديات وتقليلها. ومن خلال تبنّي هذه المبادئ، يمكن للمكتبات تعزيز تفاعل المستخدمين، وتبسيط الإجراءات، وتعديل السلوكيات، وبناء بيئة أكثر شمولًا تتمحور حول احتياجات المستفيدين.

Gordanaغوردانا لاتينوفيتش-راوسكي، مديرة خدمات المكتبة، جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا (عضو في جمعية المكتبات الأمريكية وجمعية المكتبات في بريتش كولومبيا الكندية)

تحمل غوردانا شهادة البكالوريوس في التربية واللغويات من جامعة نوفي ساد في صربيا، ودرجة الماجستير في علم المكتبات والمعلومات من جامعة بريتش كولومبيا في كندا.