أدوات بحثية

المصادر الإلكترونية

توفر مكتبة قطر الوطنية إمكانية الاطلاع المجاني على مجموعة واسعة من المصادر الإلكترونية والأدوات البحثية وغيرها من مصادر التعلم. وتغطي هذه المصادر مواضيع متنوعة تُلبي احتياجات أعضاء المكتبة من جميع الفئات العمرية. اضغط هنا للبدء بتصفح المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة والاستفادة منها في بحثك. 

 

أدوات بحثية أُخرى

قاعدة بيانات 'بيڤوت' (Pivot)

اللغة: الانجليزية

تعد قاعدة البيانات هذه مصدرًا لا غنى عنه للمعلومات حول فرص التمويل، فهي تُوفر دليلاً عن الرُعاة الرسميين للبحوث وغيرها من الأنشطة، وكذلك المنح الدراسية، والزمالات، والدعم المالي للأبحاث. وبما أنها مصممة للاستخدام من قبل الأشخاص التابعين للمؤسسات الأكاديمية، فإنها تجمع هؤلاء الأشخاص ذوي الاهتمامات المتخصصة مع مصادر التمويل في هذه المجالات بسرعة وسهولة كبيرتين.

أداة 'ريفوركس' البحثية (RefWorks)

اللغة: الانجليزية

تعتبر قاعدة البيانات هذه من الأدوات الرائدة في مجال الاستشهادات المرجعية، حيث تسمح للمستخدمين بإنشاء حساب لهم وحفظ وتنظيم عمليات البحث التي يقومون بها وكذلك موادهم البحثية باستخدام أسلوب معين في استخدام الاستشهادات المرجعية مثل أسلوب جمعية اللغات الحديثة (MLA) وأسلوب جميعة علماء النفس الأمريكيين (APA). ويُتيح برنامج “Write-N-Cite” الملحق ببرنامج مايكروسوفت أوفيس (الذي يمكن استخدامه على الأجهزة التي تعمل بنظامي ويندوز وماكنتوش) للمستخدمين ذكر مصادرهم مباشرة من أوراقهم البحثية دون الحاجة إلى الانتقال إلى تطبيق آخر. ومن خلال استخدام أداة "ريفجراب إت RefGrab-it " يستطيع المستخدمون الاستشهاد المرجعي بأي مصدر على الإنترنت من خلال "جَلْبِه" إلى حسابهم على "ريفوركس"، وهذه العملية سهلة جداً ولا تتطلب سوى النقر على المصدر في الموقع الإلكتروني لقاعدة البيانات هذه واختيار "جلب" (Import).