محاضرة في مكتبة قطر الوطنية حول تاريخ القدس

Qatar National Library’s Lecture Explores History of Jerusalem

ألقت المؤرخة الفلسطينية سهاد قليبو أمس في مكتبة قطر الوطنية محاضرة عن تاريخ مدينة القدس الشريف، موئل المسجد الأقصى، ثاني القبلتين وثالث الحرمين، وتأتي هذه المحاضرة ضمن فعاليات أخرى بمناسبة اليوم العالمي للكتاب خلال شهر أبريل.

قدمت المحاضرة نبذة بانورامية حول التاريخ العريق للمدينة القديمة، واستشهدت بما كتبه علماء التاريخ والأديان والآثار واللغات حول نشأة المدينة المباركة التي أسستها القبائل العربية التي هاجرت من الجزيرة العربية لظروف مناخية قاسية باحثة عن الماء والعشب قبل أكثر من 7 آلاف عام.

وعلقت المؤرخة الفلسطينية سهاد قليبو على إقامة المحاضرة في المكتبة بقولها: "تنهض المكتبات بدورٍ مُهم وحساس في توفير الكتب وتعزيز الوعي حول الموضوعات التاريخية المهمة".  وأضافت: "إنني حقًا سعيدة وممتنة لمكتبة قطر الوطنية لدعوتها لي لإلقاء هذه المحاضرة. والمكتبة الوطنية في الوقت الحالي هي المكان المثالي لإلقاء المحاضرات وتوصيل الأفكار للجمهور، وأشكر دولة قطر لأنها من وجهة نظري أنشأت أفضل مكتبة في العالم العربي".

وقال محمد شعبان، أحد الحاضرين: "لقد كانت محاضرة مليئة بالمعلومات والأفكار، وقد طرحت المتحدثة معلوماتٍ مهمة حول تاريخ مدينة القدس الشريف، التي تحظى بمكانة روحية عظيمة لجميع الأديان. إنني شغوف جدًا بالتاريخ، ومثل هذه المحاضرات القيمة تكسب المرء معلوماتٍ جديدة حول التاريخ العربي والإسلامي، ولهذا أواظب على المشاركة في هذه المحاضرات واستعارة العديد من الكتب حول تاريخ المنطقة".