مكتبة قطر الوطنية تسلط الضوء على كتاب يحكي سيرة مؤسس دولة قطر

6 سبتمبر 2016
تنظم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حلقة نقاشية حول كتاب "جاسم القائد: مؤسس قطر" من تأليف سعادة الشيخ محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة القطري السابق، وستنعقد الحلقة النقاشية باللغة الإنجليزية في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية يوم 14 أكتوبر الجاري من الساعة 6:30 إلى 8:00 مساءً. 

تؤكد مكتبة قطر الوطنية من خلال مناقشات الكتب الشهرية التزامها الراسخ بجهود مؤسسة قطر المستمرة في الحفاظ على ماضي الأمة وتاريخها من أجل الأجيال القادمة في المستقبل. وتلتزم مكتبة قطر الوطنية بدعم رسالة مؤسسة الساعية لإطلاق قدرات الإنسان، والحفاظ على التراث والثقافة والتاريخ في دولة قطر والمنطقة، وذلك من خلال نشر المعرفة وإثراء الخيال وصقل الإبداع، ومد جسور المعرفة بين تراث قطر والعالم العربي والإسلامي والمستقبل.

يروي الكتاب قصة الحياة الاستثنائية للشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، الذي يعرف في قطر باسم "المؤسس". ويُبيَن الكتاب من خلال سرد جذاب وحافل بالتشويق كيف تمكَن الشيخ جاسم بفضل رؤيته الحكيمة من توحيد القبائل في المنطقة والحد من الصراعات الإقليمية وبناء دولة موحدة ومتماسكة في قطر.

يُلقي الكتاب ضوءاً كاشفاً على تاريخ دولة قطر منذ تأسيسها وحتى يومنا الحاضر. ويصف الكتاب الذي صدر في عام 2013 الظروف التاريخية في دولة قطر خلال عقد الثلاثينات من القرن التاسع عشر، ويقدم للقراء نافذة فريدة على كيفية تطور الدوحة العاصمة.

تنظم مكتبة قطر الوطنية سلسلة شهرية من مناقشات الكتب من أجل تشجيع الشباب والطلاب والمجتمع بأسره على غرس ونشر ثقافة القراءة، وحث المشاركين على التفاعل والتواصل من خلال مناقشات مفتوحة حول الموضوعات المرتبطة بأحد الكتب.

وجدير بالذكر أن الحلقة النقاشية لشهر نوفمبر ستتناول رواية "الشراع المقدس" للكاتب القطري عبد العزيز آل محمود.

كتاب "جاسم القائد مؤسس قطر"
التاريخ: 14 أكتوبر 2015
الزمان: 6:30 – 8:00 مساءً
المكان: غرفة التلفاز، مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية

يرجى تأكيد الحضور بالتواصل مع إدوارد لوماندي عبر البريد الإلكتروني: [email protected]