رائدات أعمال قطريات يتحدثن عن قصص نجاحهن أمام زوار مكتبة قطر الوطنية

Qatari Women Entrepreneurs Share Success Stories at Qatar National Library

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نظمت مكتبة قطر الوطنية ندوة عن دور المرأة في تنمية المجتمع القطري بعنوان "ملهمات نحو القمة" للاحتفاء بخمس سيدات أعمال قطريات تحدثن عن التجارب والتحديات التي واجهتهن في عالم ريادة الأعمال وكيف تغلبن عليها ليصنعن قصص نجاح ملهمة للمجتمع.

 

شارك في الندوة التي أدارتها الدكتورة لطيفة الدرويش، الرئيس التنفيذي لشركة "إطلاق لإدارة المشروعات" ومؤلفة "دليل عمل المرأة القطرية"، كل من رشا السليطي التي لديها خبرة 15 عامًا في مجال ريادة الأعمال وإدارة المشروعات، حيث أطلقت أول مشروع قطري للكتاب المسموع باللغة العربية، وشذى علي مديرة الإنتاج في شركة "بيربل بوكس قطر" التي تدير منصة إلكترونية للتسوق في قطر لتأمين عملية التسوق عبر الإنترنت، وحصة حامد المرواني التي عملت في المجال التطوعي وحصلت على جائزة المتطوع المتميز على مستوى الوطن العربي، وإلهام الأنصاري التي شاركت في العديد من البرامج والأعمال التطوعية ولديها أعمال خاصة كمصممة أزياء قطرية، والشيف نوف المري صاحبة شركة الشيف نوف لإدارة المطاعم ومطعم "كشتة" الشهير للأكلات القطرية التقليدية.

 

الشيف نور فتحدثت عن تجربتها في ريادة الأعمال بقولها: "لقد أسست ثلاثة مطاعم حتى الآن. وبقدر ما أفخر بما حققته حتى الآن، أفخر أيضًا بإنجازات الكثير من رائدات الأعمال القطريات اللاتي حققن الكثير خلال العقد الماضي وأصبحن قدوة ونموذجًا يحتذى به من الشباب". وأضافت: "نحن بحاجة إلى تدريس ريادة الأعمال في سن مبكرة لكي يصبح لدينا المزيد من رواد الأعمال الناجحين، والمكتبة بالتأكيد هي المكان الملائم لتحسين معرفتهم وثقافتهم بأسرار عالم التجارة والأعمال".

 

وقالت إلهام الأنصاري عن تجربتها: "لقد أسست مشروعي الخاص بالتدريج. فبالتأكيد لا يمكنك بناء شركتك في يوم واحد. فالأمر يتطلب الوقت والصبر والموارد. ينبغي أن تبدأ بمكان ما مثل المكتبة والتعلم منها لاكتساب المعرفة والمهارات ثم الانطلاق لتحقيق حلمك. وأنصح الجميع بحضور الورش والدورات التدريبية وتكوين علاقات مهنية قبل الانطلاق لتأسيس مشروع أو إنشاء شركة".

 

من جمهور الندوة تقول لواندا بوفيت: "لقد انتقلت مؤخرًا للعمل والحياة في قطر، وسعيدة للغاية بحضور هذه الندوة للتعرف على هذا الموضوع المهم، وكل من التقيت به في هذه الندوة قدّم لي معلومات مفيدة عن قطر والحياة هنا وكيفية تحقيق النجاح".