قراءات مختارة من الثقافة الإسلامية

بقلم: دونوفان بوربا، محرر المحتوى الإنجليزي
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
Reading about Islam

يأتينا شهر رمضان في كل عام ليجدد في نفوسنا القيم الإيمانية والروحية السامية. وهو كذلك وقت للتدبر والتأمل في الإسلام ومعانيه والحكمة من فرائضه وتشريعاته. وعلى الرغم من أن بعض الإجابات لا يمكننا العثور عليها إلا بالتعمق في ذواتنا واستشعار القيم الإيمانية في قلوبنا، إلا أنه يمكننا أن نعزز فهمنا للإسلام ومعانيه حينما نقرأ أكثر. نقترح عليكم أدناه مجموعة من مصادرنا الإلكترونية المقروءة أو المسموعة التي يمكنكم استثمار وقتكم في رمضان بالاطلاع عليها، ويُمكنكم الاطلاع على المزيد منها عبر صفحة مصادرنا الإلكترونية على موقعنا على الإنترنت.  

استمعوا لنسخة صوتية من كتاب الرحيق المختوم من تأليف الشيخ صفي الرحمن المباركفوري الذي يتناول فيه سيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بشقيها المكي والمدني ابتداءً من ولادته ونشأته وأخلاقه وبعثته وغزواته وهجرته وملامح مختلفة من حياته حتى وفاته.

يجمع كتاب رياض الصالحين، الذي يُعدّ من أشهر الكتب وأوسعها انتشارًا، لمؤلفه الإمام يحيى بن شرف النووي الدمشقي، الأحاديث الصحيحة المروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع شؤون الحياة ومناحيها وفي العقيدة وهي مقسمة لأبواب حسب الموضوع.

يروي كتاب علامات فارقة في مسيرة الإسلام: من حوادث الإسلام، من تأليف حازم خالد، قصصًا مؤثرة عن رجال عظماء ونساء عظيمات من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحوا بأنفسهم وأموالهم وبذلوا الغالي والنفيس من أجل الإسلام ولإعلاء كلمة الله ونصرة رسوله الكريم فضربوا بذلك أمثلة عظيمة في نصرة الحق والبذل والشجاعة والوقوف في وجه الظلم.

على الرغم من أن علم إدارة الأزمات يعدّ من العلوم الحديثة، إلا أن كتاب منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في إدارة الأزمات، لمؤلفه الدكتور مصطفى عطية جمعة، يضع بين أيدينا نهج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في إدارة الأزمات وكيف كان يتعامل مع الأزمة حال وقوعها لتلافي أضرارها وكيفية معالجته للخسائر الناجمة عنها وهو نهج فريد قائم على التوجيه الرباني للرسول عليه الصلاة والسلام في الخطاب القرآني.

إضافة تعليق جديد