النهضة والتنمية في قطر الحديثة

بقلم: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
Qatar_Skyline

شهدت دولة قطر في العقود الثلاثة الأخيرة تحوّلات اجتماعيّة واقتصادية عميقة وشاملة ونهضة واسعة في مختلف المجالات، تجلت في حركة عمرانية واسعة النطاق شملت كل ربوع البلاد وفي تحديث شامل للمرافق والمنشآت، وبناء العديد من المتاحف والمكتبات والجامعات والمستشفيات والمناطق الصناعية والمطارات والموانئ والاستادات بأحدث التقنيات وبأرقى المواصفات.

وقد دشنت قطر عددًا من الصروح العملاقة منها على سبيل المثال لا الحصر مطار حمد الدولي وميناء حمد البحري ومتحف قطر للفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، ومكتبة قطر الوطنية، ومدينة لوسيل، ومترو الدوحة في قائمة طويلة من الإنجازات والمشاريع.

تحدد رؤية قطر الوطنية 2030 أهداف التنمية الشاملة التي تضمن التناغم والتوازن بين متطلبات الواقع السكاني وأهداف التنمية المستدامة. للتعرف على تطورات التنمية وتأثيرها على المجتمع والاقتصاد وأهمية ممارسات الإدارة الرشيدة وحسن التخطيط في قطر  يمكنك استعارة كتاب "اتجاهات التنمية الاجتماعية الاقتصادية في المجتمع القطري" من تأليف الدكتورة كلثم علي غانم الغانم أو كتاب "الإدارة والاستراتيجيات الناجحة في دولة قطر" من ‏تأليف محمد محسن صالح الذرحاني أو كتاب "استراتيجية التنمية في قطر" للمؤلف  أحمد الشرقاوي. 

التنمية البشرية هي عماد ومحور أي عملية تنموية، وفي هذه التنمية تقوم المرأة بدور حاسم فهي ببساطة نصف المجتمع. يتناول كتاب "الثوابت والتحولات في مسارات تطور المرأة القطرية 1995-2013" من تأليف العنود أحمد آل ثاني أبرز المحطات في مسار تطور المرأة القطرية على مدار عشرين عامًا تقريبًا.

كان عهد صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة حافلًا بالإنجازات الكبيرة والتطورات الفارقة. فخلال فترة حكمه، أصبح لدولة دولة قطر مكانة إقليمية ودولية رفيعة المستوى. لمعرفة المزيد عن هذه الفترة الحاسمة في تاريخ قطر، يمكنكم الاطلاع على الكتاب الإلكتروني "تاريخ قطر المعاصر 2008 – 2013"   للمؤلف مفيد الزيدي.

 

تزخر المكتبة التراثية بدورها بالعديد من المراجع المطبوعة التي توثق نهضة قطر وتاريخها الحديث، منها "بدايات النهضة في قطر: مآثر ومفاخر وذكريات : دراسة توثيقية"، تأليف الدكتور عبد الرحمن عطية، وكتاب "قطر النهضة والازدهار" من  تأليف وإعداد الباحث الشيخ يوسف أبو شنب، وكتاب دور القطاع الخاص في التنمية الوطنية في دولة قطر : دراسة ميدانية،  إعداد د. محمد بو مخلوف، د. كلثم الغانم، د. وسام العثمان، وأخيرًا كتاب "جولات ونظرات وهمسات حول التاريخ والتطور والتنمية في قطر والخليج"، تأليف الدكتور نظام عبد الكريم الشافعي، الذي يسلط الضوء على معالم النهضة التعليمية في قطر والخليج.

إضافة تعليق جديد