رسالة موقعة من توماس إدوارد لورنس (الشهير بلورنس العرب) إلى روبن باكستون، 1923

بقلم: دونوفان بوربا، محرر المحتوى الإنجليزي
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
TE_Lawrence_Letter

 

هذه رسالة موقعة من توماس إدوارد لورنس (الشهير بلورنس العرب) إلى روبن باكستون يتحدث فيها عن موضوع تمويل طبعة 1926 من كتابه The Seven Pillars of Wisdom. وكان باكستور هو مستشار لورنس المالي وقد ساعده في نشر كتابه.

 يسرد لورنس في الكتاب دوره في معارك حرب العصابات التي قادها العرب ضد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، بدءًا من العقبة في جنوب الأردن ووصولًا إلى دمشق. وقد شارك لورنس في العديد من العمليات العسكرية في تلك الفترة، وعمل كذلك كحلقة وصل بين الجيش البريطاني والقوات العربية بقيادة الملك القادم فيصل الأول، وكان داعمًا علنيًا في الثورة العربية الكبرى لنيل الاستقلال التي فشلت في نهاية المطاف.

 نشر لورنس كتابه «أعمدة الحكمة السبعة» لأول مرة على نفقته الخاصة في عام 1926، لكن عملية النشر كادت تفلسه لأن العائد كان قليلًا، لكنه أصدر نسخة تجارية مختصرة في عام 1927 بعنون Revolt in the Desert (ثورة في الصحراء) حققت نجاحًا تجاريًا كبيرًا، وذاع صيت لورنس كبطل بين ليلة وضحاها، بالرغم من الاتهامات التي وجهت إليه بالمبالغة في وصف دوره في الثورة العربية، أما تحويل الكتاب إلى فيلم سينمائي فقد جعل منه أسطورة.

 لدينا المئات من العناوين والكتب حول لورنس في مجموعاتنا، منها العديد من الوثائق والمواد المرقمنة من المكتبة التراثية.

يُقدِّم الكتاب الإلكتروني Lawrence in Arabia: War, Deceit, Imperial Folly and the Making of the Modern Middle East (لورنس في شبه الجزيرة العربية: الحرب والخداع والحماقة الإمبريالية وصناعة الشرق الأوسط الحديث) للمؤلف سكوت أندرسون نظرة واقعية أكثر على ما قام به لورنس، ومختلف القوى الأوروبية في تشكيل الشرق الأوسط إبان الحرب العالمية الأولى وبعدها. أما المؤلف جيمس شنايدر فيربط بين تبني لورنس لأسلوب حرب العصابات وحركات التمرد العربية السابقة في المنطقة في كتابه المتاح بصيغة إلكترونية «Guerrilla leader: T. E. Lawrence and the Arab Revolt» (قائد حرب العصابات: ت. إ. لورنس والثورة العربية).

 

إضافة تعليق جديد