منمنمة فارسية تظهر الكعبة مع أبيات من ليلى والمجنون لنظامي. اللغة الفارسية؛ خط نستعليق

بقلم: دونوفان بوربا، محرر المحتوى الإنجليزي
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
Persian_Miniature

حظيت نصوص أدبية وتاريخية، فارسية وعثمانية، بمـُنَمْنَمات للكعبة المـُشرَّفة، من مثل الشاهنامة، وإسكندر نامة، وخمسة نظامي، وغيرها. هذه المُنَمْنَمة من مخطوط باللغة الفارسية، غالبًا "ليلى والمجنون" لنظامي. وهو نص شعري يتناول قصة الحب المشهورة بين قيس بن الملوّح وليلى العامرية. ومن مضمون الأبيات المذكورة أن العاشق جعله والده يطوف بالكعبة، ونصحه أن يعتصم بحلقة البيت حتى ينجو من الحزن.

تصوِّر المـُنَمْنَمة الكعبة وكسوتها، وبابها المـُذهَّب وحلقته، كما تظهر أحجار جزء غير مغطى من بناء الكعبة. وحول البيت المــُشرَّف يتواجد مختلف أنواع العُبَّاد، مصداقًا للآية الكريمة: (((وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ))) [سورة الحج، 26] فتُبدي المنمنمة الطائفين بملابس إحرامهم، والمتضرعين؛ الذاكرين والداعين، والمصلين؛ الراكعين والساجدين.

شعر نظامي غنجافي: المعرفة والحب والبلاغة، تحرير كامران تالاتوف وجيروم دبليو كلينتون، يُقدم للقارئ باللغة الإنجليزية نظرة شاملة عن الشاعر الشهير وأعماله، بما في ذلك "ليلى والمجنون". ويمكن الاطلاع على ترجمة جيمس أتكينسون الإنجليزية لهذه القصيدة في القرن التاسع عشر في مكتبتنا التراثية.

إضافة تعليق جديد