الشاعرة الأمريكية من أصل فلسطيني نعومي شهاب ناي والهوية العربية

بقلم: دونوفان بوربا، محرر المحتوى الإنجليزي
ترجمة: أنس أبو سمحان
Naomi_Shihab_Nye

في كل شهرٍ طوال عام 2021، نسلط الضوء على شخصية عربية أميركية أو أي موضوع ذي صلة، احتفالًا بالعام الثقافي "قطر – الولايات المتحدة الأمريكية 2021". تابعوا مدونتنا وصفحة برامج وفعاليات المكتبة لمعرفة المزيد عن احتفالنا بهذه العلاقة الثرية والتاريخية. 

ولدت الشاعرة نعومي شهاب ناي في سانت لويس بولاية ميسوري لأب فلسطيني وأم أميركية، حيث عاشت طفولتها متنقلة بين تكساس وفلسطين. ولهذا يتضمن شعرها موضوعات شرق أوسطية وأمريكية ومكسيكية أميركية وأميركية أصلية. نشرت أكثر من 20 ديوانًا من الشعر، منها دواوين شعرية عديدة للأطفال.

وقالت ناي عن أعمالها "لطالما كان المصدر الأساسي لِشِعري هو الحياة المحلية، والشخصيات العادية التي نلتقيها في الطرقات، أو صورة أسلافنا ونحن نحذو حذوهم في المهام الأساسية اليومية".

نالت ناي العديد من الجوائز منها جائزة إيڨان ساندروف للإنجاز مدى الحياة من دائرة نقاد الكتاب الوطنية، وجائزة پُشكارت (PushCart) عدة مرات، وجائزتان من جوائز الكتاب العربي الأميركي عن كتبها للأطفال. وقد وصل ديوانها "19 نوعًا من الغزلان: قصائد الشرق الأوسط" إلى نهائيات جائزة الكتاب الوطني، وهو مجموعة من القصائد عن الهوية والتفاهم العربي والأميركي ونُشر بعد هجمات 11 سبتمبر.

تحتوي المجموعة الرئيسة للمكتبة ومجموعة مكتبة الأطفال واليافعين على العديد من أعمال ناي ودواوينها الشعرية، منها قصائد وقصص قصيرة ومقالات وروايات. يمكنكم الاطلاع على القائمة الكاملة لمؤلفاتها هنا.

أدناه مقتطف من قصيدة "الدم" التي تستكشف فيها ناي موضوعات مثل الهوية العربية والنضال الفلسطيني: "العربي القُحّ يعرف كيف يصطاد ذبابة بيديه هكذا أخبرنا أبي. وكان يثبت لنا ذلك عمليًا حين يحبس، من فورهِ، ذبابةً في كفّهِ المضمومة ومُضيفنا الذي يحمل منشَّة الذباب ينظر مُحدّقا.

في الربيع، تتقشر راحات أيدينا كالأفاعي العربي القُحّ يصدّق أن البطيخ يشفي بخمسين طريقة وكنت أغير هذه الطرق حسب المناسبة.

قبل بضع سنواتٍ، طرقت فتاة بابنا كانت تريد أن ترى عربيًا.  قلتُ لها، ليس عندنا عربيُّ.  بعدها، أخبرني أبي بهويتهِ، "شِهاب" – "النيزك المُشتعل" –  اسم متألق، مُستعارٌ من السماء.  سألت ذات مرةً، "أنعيده حين نموت؟" قال مُجيبًا: العربي القُحّ فقط هو الذي يقول بذلك".

نعومي شهاب ناي، قصيدة "الدم" من ديوان "كلمات تحت الكلمات: قصائد مُختارة" (بورتلاند، أوريغون: فار كورنر بوكس، 1995). جميع الحقوق محفوظة © لنعومي شهاب ناي.  

إضافة تعليق جديد