بعيدًا عن التصنيفات الأدبية: ما مزاج هذا الكتاب؟!

بقلم: هادية هجو، محرر وأخصائي مطبوعات
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى باللغة العربية
book

"والكتاب وعاءُ ملئ علمًا، وظرفٌ حشي ظرفًا، وإناء شحن مزاحًا وجدًا... إن شئت ضحكت من نوادره، وإن شئت عجبت من غرائب فرائده، وإن شئت ألهتك طرائفه، وإن شئت أشجتك مواعظه."                  الجاحظ (775 – 868 م) – كتاب الحيوان

في العالم الساحر للكتب والروايات، يُصنّف محتوى الكتاب أو الرواية وفقًا للنوع الأدبي أو وفقًا للانطباعات الشعورية التي تعتري القارئ أثناء القراءة. فكل فئة من الكتب والروايات تغمس القارئ في تجربة ذهنية وشعورية فريدة ابتداءً من السرد الدافئ في الروايات العاطفية، إلى التشويق والإثارة في حكايات المغامرة، والحبكات الممتزجة بالمؤامرات المظلمة في روايات الغموض وغيرها من المشاعر والأحاسيس المختلفة التي يشعر بها القارئ. في غمار هذه الفضاءات الأدبية، يجد القرّاء العزاء والإلهام ومكانًا للتفكير في تعقيدات الحياة.

يساعد تصنيف الكتب حسب نوعها الأدبي أو حسب "مزاجها" وفقًا لمحتواها وموضوعاتها وأسلوب كتابتها على تحديد الجمهور المستهدف. من أشهر الأنواع الأدبية للكتب روايات الغموض والإثارة، والروايات الرومانسية، والخيال (الفانتازيا)، والخيال العلمي، والروايات التاريخية، وكتب تطوير الذات، وغيرها الكثير، وهذه الأنواع الأدبية تساعد القارئ على تحديد توقعاته من الكتاب أو الرواية من حيث حبكة القصة والأحداث والمكان والأسلوب.

أما مصطلح "مزاج الكتاب" فيعني التجربة الشعورية التي يقدمها الكتاب لقرائه أو الحالة الوجدانية التي يجعل القراء يشعرون بها أثناء القراءة، ومدى عمقها وتفاعل القراء معها. وهي حالة شعورية تتفاوت من قارئ إلى آخر بناءً على تجاربه الشخصية واستجاباته العاطفية، ويمكن وصفها بصفات مثل: شعور بالدفء والحرارة في القلب، أو التشويق والحماس، أو الإلهام، أو التفكير العميق، أو الكآبة والحزن، أو الفضول، أو السعادة والتفاؤل.

وتتفاوت جودة الروايات بعمق سرد القصص والتصوير والارتباط بالقراء. وللروايات القدرة على نقل القراء إلى عوالم بعيدة نائية وإشعارهم بمزيج متباين من المشاعر، وإلهامهم للتأمل في أفكار عميقة. فالكتاب المؤثر يلمس شغاف قلوب قرائه، ويدعوهم إلى التأمل في تعقيدات الحياة، والتعاطف مع شخصيات القصة، واستكشاف أعماق المشاعر الإنسانية وعيش تجربة شعورية من منظور شخص آخر عاش حياة مختلفة عن حياة القارئ الأمر الذي يسهم في استعياب تجارب الآخرين وتقدير أن المشاعر الإنسانية واحدة على اختلاف التجارب المعاشة.

تقدّم لنا الأنواع الأدبية للكتب إطارًا منظمًا لتصنيف الكتب فحسب، أما الحالة المزاجية للكتاب تفتح أمامنا نافذة شعورية يتفاعل القراء من خلالها مع أحداث القصة. لذلك، قد يصنّف كتاب واحد إلى أنواع أدبية أو مزاجية متعددة، وتلك شهادة على تنوعه وثرائه، لكنه عادة ما يترك حالة شعورية محددة تظل مصاحبة للقراء لفترة طويلة بعد الانتهاء من القراءة.

والعلاقة بين أنواع الكتب والحالات المزاجية ليست علاقة استبعادية، ينفي أحدها الآخر، بل علاقة تكاملية وانسجامية، إذ تتضافر الأنواع الأدبية مع المزاجية لتشكّل سويًا تجربة القراءة في مجملها. على سبيل المثال، قد ينتمي كتاب ما إلى فئة روايات الغموض، ما يشير إلى قصة سرد مبنية على الحبكة وعناصر التشويق تتميز بجو عاصف من المكائد والترقّب، ولكنها في الوقت نفسه قد تترك لدى القارئ شعورًا بالحماس أو الدفّ العاطفي أو ربما الطرفة والضحك بحسب تفاصيل القصة.

ومن دواعي سرورنا في مكتبة قطر الوطنية اختيار مجموعة من الكتب الموصى بها حسب مزاج الكتاب. فقد انتقى فريقنا من أخصائيي المكتبة مجموعة من الكتب المتميزة من مختلف الأنواع والتجارب الشعورية. فسواء كنت تبحث عن العمق الوجداني الفلسفي، أو المغامرات المثيرة، أو التأملات الفكرية، ستجد في القائمة ما يناسب ميولك في القراءة.

لاستكشاف مجموعتنا المنتقاة من الكتب، ما عليك سوى أن تضغط على عنوان الكتاب في الجدول التالي وسيقودك إلى النسخة الإلكترونية من الكتاب في قاعدة بياناتنا لكي تحلق في عوالم آسرة من القصص والحكايات نسجها مؤلفون وقصاصون بارعون.

اكتشف لذة القراءة ودع الكلمات على صفحات الكتب تنير عقلك وتلمس شغاف قلبك وتترك أثرًا لا ينمحي. تطوف بنا الكتب وتطير إلى أماكن لم نزرها من قبل، وفي أروقة صفحاتها نلتقي بشخصيات لن ننساها أبدًا، وفيها نتذوق من ثمار الحكمة التي تصاحبنا ما حيينا.

ندعوك للولوج عبر بوابة القراءة إلى عالم الكتب الساحر حيث لا حدود ولا قيود للخيال والإبداع الإنساني.  قراءة ممتعة!

الجريمة والعقاب

فيودور دوستويفسكي

فلسفي

رواية اجتماعية نفسية وفلسفية مبنية على أساس الصراع الداخلي عند الإنسان والرغبة في التعبير عن النفس وإثباتها في مواجهة القوانين التي أوجدها البشر.

الحرب والسلم

ليو تولستوي

عاطفي

 رواية من الأدب الروسي، تروي قصة المجتمع الروسي في بداية القرن التاسع عشر إبان حملات اجتياح القائد الفرنسي نابليون بونابارت، ودخوله موسكو وانسحابه بعد الخيبة والفشل في مواجهة الشتاء القارس، ورفض القيصر الروسي الاستسلام.

تاجر البندقية

 ويليام شكسبير

سوداوي

مسرحية تقع أحداثها في مدينة البندقية، تتحدث عن القيم الإنسانية، ويظهر فيها الصراع الأبدي بين الخير والشر، ومشاعر النبل والوفاء والتضحية في مواجهة نقيضها من الحقد وغياب الضمير.

القضية

فرانز كافكا

غموض

رواية فلسفية تحكي قصة شخص يستيقظ ذات صباح، ويتم اعتقاله ومقاضاته على جريمة غير معروفة، ولأسباب لا تذكرها الرواية.

أوليفر تويست

تشارلز ديكنز

مغامرات

رواية تحكي قصة فتى يتيم كافح المصاعب والمشقات، من بداية حياته في الملجأ تحت ظروفٍ مزرية، إلى هروبه والتقاءه بعصابة تستغل الأطفال في النشل مقابل إطعامهم وإيوائهم، ومحاولاته وقوة إرادته ليعيش حراً.

التائه

 جبران خليل جبران

فلسفي

مجموعة قصصية فلسفية تتضمن حكايات وعِبَر بأسلوب نثري ونقدي ساخر.

الحرافيش

نجيب محفوظ

ملهم

رواية تصف سعي النفس البشرية إلى الخلاص، ﻭﺗﻤﺮّﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺮﻳﺮ، من خلال عشر قصص تجسد الخير والشر، والحق والباطل، والظلم والعدل.

مذكرات الأرقش

ميخائيل نعيمه

حزين

رواية اعتمدت على أسلوب اليوميات الأشبه بخواطر عميقة تأملية، محورها الأساسي الحب. تدور حول رجل غريب الأطوار خدم صامتًا بمقهى في نيويورك، دوّن فيه مذكراته، التي نشرت بعد عقود باسم صاحبها الحقيقي "الأرقش".

العبرات

مصطفى لطفي المنفلوطي

عاطفي

مجموعة قصص أُصدرت عام 1915م تناقش مشكلات المجتمع بين مؤيد ومعارض في ذلك الوقت، مع إرشاد وتوجيه إلى التحلي بالفضائل الإنسانية والأخلاق الحميدة.

العصفورية

غازي القصيبي

فلسفي

رواية غنية بالأفكار والمعلومات المتنوعة عن أحداث وشخصيات كبيرة معروفة، تدور أحداثها في مستشفى الأمراض النفسية، بطلها بروفيسور يسرد تاريخ الأمة العربية في جلسة علاج سريرية إلى الدكتور النفسي.

خرائط التيه

بثينة العيسى

حزين

رواية تراجيدية تجسّد حسرة الفقد وغربة المكان، تحكي قصة البحث المؤلمة عن طفل فقدته أسرته في مكة أثناء موسم الحج.

موت صغير

 محمد حسن علوان

فلسفي

رواية تتناول سيرة ذاتية متخيلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس، وحياته المزدحمة بالرحيل والسفر ماراً بمدن عديدة وأشخاص كثر، حتى وفاته في دمشق.

زرياب

مقبول العلوي

مغامرات

رواية تاريخية تحكي سيرة الموسيقي "زرياب" منذ خطفه من مدينته الأم الموصل، إلى وصوله لبغداد التي رُحِلَ منها فيما بعد، بسبب غيرة معلمه من موهبته، ومعاناته بعد ذلك مع الرحيل وحياته في المنفى، حتى وصوله إلى الأندلس، حيث عُرِفَ بإنجازاته وإبداعاته.

ترمي بشرر

عبده خال

سوداوي

رواية تسلّط الضوء على الفقر والغنى الفاحش، تتبع قصة شخص يعمل في أحد القصور، واعترافاته بما شهده من فساد وشر وتحلل أخلاقي.

في قلبي أنثى عبرية

خولة حمدي

عاطفي

رواية مليئة بالعلم والمعرفة، والحب والحرب، مستوحاة من قصة حقيقية، تدور أحداثها بين تونس ولبنان. تسلّط النظر على كل من يهود تونس والمقاومة جنوب لبنان ضد الاحتلال.

الأربعة الكبار

 أجاثا كريستي

غموض

رواية بوليسية تدور أحداثها حول مجموعة غامضة من أربعة اشخاص، لها نفوذ واسع، تخطط لفرض سيطرتها على العالم.

مغامرات شيرلوك هولمز

آرثر كونان دويل

مغامرات

سلسلة قصص بوليسية قصيرة للمحقق شيرلوك هولمز.

فتاة القطار

بولا هوكينز

سوداوي

رواية تحكي معاناة امرأة تعاني من الاكتئاب والشعور بالوحدة والقهر والخوف، تجد نفسها وسط عدة مآسِ لا تستطيع الخروج منها.

كأنك لا تراها

ماري هيغينز كلارك

غموض

رواية غموض وتشويق عن وكيلة عقارات في مانهاتن تشهد جريمة قتل، وقبل أن تلفظ الضحية أنفاسها الأخيرة، تعطي الوكيلة مذكرات ابنتها التي كان القاتل يبحث عنها وتوصيها بأن توصلها إلى والدها، ومع تسلسل الأحداث تنكشف خيوط الجريمة.

صانع الظلام

تامر إبراهيم

سوداوي

رواية رعب وتشويق، تتبع قصة شخص يعمل في قسم الجرائم لمجلة، يجد نفسه سقط في لعبة تحمل الأسرار والأهوال، بعد أن كُلِفَ بإجراء حوار صحفي بخصوص جريمة قتل.

فهرنهايت 451

راي برادبوي

فلسفي

 رواية عن إطفائي وظيفته حرق الكتب الممنوعة، يبدأ بسرقة الكتب المفترض به حرقها. عندما تكتشف جريمته، يُؤمر بحرق منزله، فيلجأ إلى الريف حيث يلتقي مجموعة من الهاربين، كل واحدٍ منهم حفظ عن ظهر قلب عدداً من الكتب إلى حين يصبح المجتمع جاهزاً لإعادة اكتشافها.

سولاريس

ستانيسواف لم

غموض

رواية فلسفية من أدب الخيال العلمي، تدور حول العالِم كريس كلفين الذي يصل إلى محطة فضائية قرب كوكب سولاريس لدراسة المحيط الذي يغطي سطحه، فيضطر لمواجهة ذكرى مؤلمة. يعاني علماء آخرون في المحطة من العلة نفسها، وتزداد التكهنات بأن محيط سولاريس قد يكون عقلًا ضخمًا يخلق ذكريات مجسّدة، لكن غرضه من القيام بذلك يظل لغزًا.

مزرعة الحيوانات

جورج أورويل

فلسفي

رواية دستوبية، تفكك مفاهيم السلطة والديكتاتورية والثورات، عبر حكاية حيوانات تكسر قيودها وتثور على تسلط مالك المزرعة، فتستولي عليها وتقرر إدارة شؤونها بنفسها، وتبدأ بتطبيق العدالة الاجتماعية والمساواة سعياً وراء نظام اجتماعي وسياسي يحفظ حقوقها وكرامتها.

في ممر الفئران

أحمد خالد توفيق

سوداوي

رواية دستوبية، يدخل بطلها في غيبوبة لم يعرف الأطباء سببًا لها، وينتظر الجميع إفاقته، وبينما يرقد في المستشفى، ينتقل بشكلٍ غريب إلى عالم الظلام.

سجين المريخ

آندي ويير

مغامرات

رواية من أدب الخيال العلمي، يصبح فيها رائد الفضاء مارك أحد أوائل الأشخاص الذين يسيرون على سطح المريخ. تعطلت أجهزته، وفقد الاتصال مع كوكب الأرض، فأصبح متأكدًا أنه سيكون أول شخص يموت هناك.

عداء الطائرة الورقية

خالد حسيني

سوداوي

رواية تدور حول صداقة تنشأ بين صبيين يشبان معًا في كابول، في دار واحدة، ولكن في عالمين مختلفين. أحدهما ابن رجل أعمال ثري، والآخر ابن خادمهم.  تجسد الرواية الصداقة، والخيانة، وثمن الوفاء.

بينما ينام العالم

سوزان أبو الھوى

عاطفي

رواية تتتبع أربعة أجيال من عائلة كانت تعيش في قرية فلسطينية هادئة، تروي ما تعرضوا له من معاناة منذ إعلان دولة إسرائيل عام 1948، وكيف انهارت حياتهم، وتم ترحيلهم قسرًا عن قريتهم وأرض أجدادهم إلى مخيم للاجئين، لتبدأ مأساة ما زالت مستمرة حتى اليوم.

اللوز المر

ليلاس طه

مغامرات

رواية مثيرة للمشاعر، تروي قصص التهجير والمنفى، والارتباط العائلي، ومشاعر الحب، والفقدان.

قطار الأطفال

فيولا أردونيه

فلسفي

رواية ذات طبع مأساوي، تدور حول مجموعة من أطفال الطبقة الفقيرة في إيطاليا، تأخذهم عائلاتهم إلى قطار يحملهم إلى عائلات الطبقة المتوسطة والطبقة البرجوازية.

ألف شمس ساطعة

خالد حسیني

حزين

رواية عن الحب والصداقة، والأمومة والفقد والفراق، تُظهِر معاناة النساء الأفغان. تصور امرأتين من جيلين مختلفين لكل منهما معاناتها الخاصة التي خاضتها في صغرها، تجمعهما صداقة فريدة من نوعها.

من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

سبنسر جونسون

ملهم

ابتكر الكاتب هذه القصة لكي تساعده على التعامل مع التغيرات الصعبة التي تحدث في حياته، ومن خلالها يشرح كيف يتعامل مع تغير الأوضاع بشكل قصصي طريف.

قوة القيادة الإيجابية من أجل فرق ومنظمات فعالة

جون غوردون

تطوير الذات

يعرض هذا الكتاب إطار عمل بسيط يساعد كل من يريد امتلاك الوعي وزمام المبادرة القيادية على أن يصبح قائداً إيجابياً.

ميثاق القيادة: صفات القائد البارع

فينس مولينارو

تطوير الذات

يبرز هذا الكتاب أزمة القيادة في عالمنا اليوم، ويقدم مقترحات مدروسة لتقديم حلول لها بما يتماشى مع كل واحدٍ منا، ويسلط الضوء على أن القيادة الحقيقية تتمثل في القدرة على القيام بالعمل الشاق والتحلي بالمسؤولية ووضع المصلحة العامة على رأس قائمة الأولويات.

القيادة الابتكارية والأداء المتميز

سهيلة عباس

تطوير الذات

يسلط هذا الكتاب الضوء على إجراءات وأسس تنمية وتطوير القيادة الابتكارية، ويعتمد على المزج بين المفاهيم والأسس والإجراءات العملية، بهدف التركيز على كيفية إنجاز المهمات الإدارية بكفاءة عالية مع اختزال الوقت والجهد اللازمين للوصول إلى الأداء المتميز.

سحر القيادة

إبراهيم الفقي

ملهم

هذا الكتاب يصحبك إلى رحلة في عالم القيادة والقوة، ويبحر معك في عقول القادة، لتستخلص منه الخبرة والتجربة والتميز، فتكون المحصلة النهائية أن تعرف كيف تصبح قائداً فعالاً.

 

إضافة تعليق جديد