الشطرنج: فن المبارزة الذهنية

بقلم: هادية هجو، محرر وأخصائي مطبوعات
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى باللغة العربية
chess

 

مرحبًا بكم في عالم الشطرنج الآسر، تلك اللعبة التي فتنت الألباب وتحدّت العقول الاستراتيجية لعدة قرون. 

هل تعلم أن الشطرنج هي أقدم لعبة لوحية لا يزال الناس يمارسونها في شكلها الأصلي منذ أكثر من 1500 عام! تعددت النظريات بشأن نشأتها لكنها أجمعت على أن الشطرنج ظهر في واحدة من ثلاثة مناطق في العالم القديم: الصين أو الهند أو بلاد فارس.

وكانت القطع في الأساس تمثل أقسام الجيوش حينذاك من المشاة، والفرسان، والأفيال، والعربات الحربية، والملك. ويعتبر الشطرنج لعبة استراتيجية معقدة لأن عدد الحركات المحتملة في هذه اللعبة يفوق عدد الذرات الموجودة في الكون! ما يجعلها لعبة ذات احتمالات لا حصر لها. وثمة رقم اسمه "رقم شانون" يمثّل كل النقلات المحتملة في قطع الشطرنج، ويقدّر هذا الرقم أن هناك ما بين (10111) إلى (10123) حركة محتملة في الشطرنج.

وقد تطوّرت لعبة الشطرنج كثيرًا عبر العصور من لعبة لوحية بسيطة إلى رمز للتفكير الاستراتيجي والقوة الذهنية، وخلبت لب العديد من الشعوب من مختلف الثقافات في جميع أنحاء العالم. وتكمن جاذبيتها الدائمة في مزيجها المثالي من المهارات التي تتطلبها من اللاعبين ما بين المهارة والحدس والتفكير النقدي.

وللعبة الشطرنج، إلى جانب دورها الترفيهي، العديد من المزايا المعرفية والتنموية. فممارسة الشطرنج تنمي الصبر والتركيز، وتدرب الإنسان على مهارات أساسية مثل التعامل مع التحديات وتحقيق الأهداف طويلة المدى. فعندما يضع اللاعبون الإستراتيجيات ويحللون حركات الخصم فإنهم بذلك يصقلون ذاكرتهم وقدرتهم على توقع سير الأحداث. ويحفز الشطرنج إمكانيات الدماغ وينمي مهارات حل المشكلات وملاحظة الأنماط. وتتطلب اللعبة أيضًا من اللاعبين اتخاذ قرارات ومخاطرات محسوبة تحت الضغط، مما يذكي قدرتهم على تقييم المواقف واتخاذ القرارات المدروسة في الحياة الواقعية.

على مرّ التاريخ، شهد الشطرنج ظهور عدد لا يحصى من الاستراتيجيات والتكتيكات الشهيرة التي شكّلت تطور اللعبة، ابتداء من "مناورة الوزير" إلى حركة "دفاع صقلية" الاستراتيجية، فكل حركة تحمل إمكانية الانتصار أو الهزيمة.

أما أقوى القطع الموجودة على رقعة الشطرنج هي الوزير والقلعة (تعرف أيضًا باسم الطابية) فقطعة الوزير لديها القدرة على تنفيذ هجمات قوية والسيطرة على اللعبة. وفي الوقت نفسه، فحتى البيدق (العسكري) المتواضع قد يتحوّل إلى قوة هائلة إذا وصل إلى الخط الأخير في رقعة الخصم.

وشهدت لعبة الشطرنج تألّق عدد من المواهب المتميزة في سماء الشهرة في مراحل عمرية مبكّرة فقد أصبح سيرجي كارجاكين، أصغر لاعب يحصل على لقب "الأستاذ الكبير Grandmaster" من الاتحاد الدولي للشطرنج وعمره حينها لم يتجاوز 12 سنة، ومن لا يعرف الأمريكي الأسطوري الموهوب "بوبي فيشر" الذي فاز ببطولة العالم للشطرنج وعمره 15 سنة!

في مكتبة قطر الوطنية، نؤمن بقوة الأنشطة الذهنية وفوائدها لجميع الفئات العمرية. ولهذا تعتز المكتبة ضمن التزامها بتحفيز عقول الشباب والكبار بتنظيم لقاءات "نادي الشطرنج" الأسبوعية، وهي فعالية أسبوعية مميزة تقدّم أكثر من مجرد لعبة؛ فالشطرنج أداة فعالة للتدريب الذهني. لذا، ندعو المتحمسين من جميع الأعمار للمشاركة في اللقاءات الأسبوعية لنادي الشطرنج. فسواء كنت متمرسًا أو مبتدئًا، سيتيح لك نادي الشطرنج فرصة التعلّم والتطوّر وتكوين صداقات مع اللاعبين الآخرين. ويتيح النادي بيئة اجتماعية ترحب بالجميع ويلبي احتياجات الأطفال والشباب والكبار على حدٍ سواء. وتهدف جلسات النادي لاستيعاب الأعضاء من مختلف المستويات من الذين يسعون إلى تعلّم الأساسيات إلى المتقدمين في اللعبة ويتطلعون إلى المنافسة لصقل استراتيجياتهم.

لا تفوت فرصة الانضمام إلى هذه التجربة الفكرية والاجتماعية الرائعة في مكتبة قطر الوطنية التي تفتح لك نافذة واسعة على مغامرات ذهنية ممتعة واكتشف الاحتمالات اللامحدودة التي تقدمها لك لعبة الشطرنج.  

إضافة تعليق جديد