الخرائط القديمة للشرق الأوسط في مكتبتنا التراثية

بقلم: ريتشاؤد هاريس، محرر المحتوى الإنجليزية
ترجمة: هادية هجو، محرر وأخصائي مطبوعات
Trumbull map

 

هل لك أن تتخيل خارطة يبلغ طولها أكثر من أربعة أمتار يحملها رحّالة معه في أسفاره؟ هذه الخارطة المدهشة التي تفتح أعيننا على مدى مشقّة الأسفار والترحال في الماضي وعلى المعالم المهمة في ذلك الوقت هي " خارطة ترامبل لنهر الفرات ودجلة والخليج" الموجودة في مكتبتنا التراثية. 

أُنتجت خارطة ترامبل في الفترة ما بين 1655 و1669م وهي مرسومة بالألوان المائية والحبر، ومعروضة حاليًا في المعرض الدائم للمكتبة التراثية بمكتبة قطر الوطنية. وخارطة ترامبل بالتأكيد هي واحدة من أكبر الخرائط من نوعها، حيث يبلغ إجمالي أبعاد الخارطة 4.29 م × 0.43 م وهي مرسومة على رقعة ورقية كبيرة تمّ إنشاؤها من جمع ثماني قطع من الورق معًا لتشكّل المخطوط، والخارطة موجودة في قسم "الإبحار" بالمكتبة التراثية، إلى جانب المخطوطات والخرائط الأخرى للمنطقة وأدوات الملاحة التاريخية.

تبدأ الخارطة في مدينة أرضروم في شرق الأناضول في تركيا، عند منابع نهري دجلة والفرات وتستمر في تتبع النهرين حتى التقائهما عند شطّ العرب الذي يجري بعد ذلك حتى الخليج العربي.

وعند تتبّع الطريق المرسومة على طول الخارطة، يمكنك رؤية مجموعة متنوعة من المعالم المثيرة للاهتمام، بما في ذلك سفينة نوح التي ترسو فوق جبل الجودي، ورسم بالحبر الأسود يوضّح مناطق تسرّب النفط، وموقع مكة المكرمة، والمنطقة التي تقع فيها دولة قطر حاليًا موضّحة أيضًا على الخارطة، ولكن بدون تسمية، فقط تمّ تمثيلها بقلعة، كما يظهر موقع دولة الكويت على شكل قلعة كذلك.

وعلى عكس الخرائط الحديثة، تشتمل خارطة ترامبل على القليل فقط من المعالم الجغرافية، بينما تركّز الخارطة على توضيح مواقع المدن والأضرحة والجسور وضفاف النهرين. ومن جماليات هذه الخارطة أنها مرسومة بالألوان حيث رُسمت الجبال فيها بالحبر الأخضر والأصفر، بينما رُسمت الأنهار باللون الأزرق. ونظرًا لقلة المعالم الجغرافية، يُعتقد أن هذه الخارطة قد رُسمت خصيصًا لاستخدام التجّار والحجّاج.

وتطلق مكتبة قطر الوطنية اسم "خارطة ترامبل" على هذه الخارطة الضخمة نسبة إلى السير ويليام ترامبل، المتوفى عام 1716، وكان يشغل منصب سفير إنجلترا لدى الإمبراطورية العثمانية خلال الفترة من 1687 إلى 1691 لأنه هو الذي نقل هذه الخارطة من الشرق الأوسط إلى المملكة المتحدة. وكسفير لإنجلترا، كان لدى السير ترامبل اهتمام كبير بطرق التجارة في ذلك الوقت للمساعدة في زيادة التجارة مع الإمبراطورية البريطانية آنذاك.

يُعتقد أن خارطة ترامبل هي أقدم خارطة عثمانية يظهر فيها الخليج العربي، ويُعتقد كذلك أنه قد رسمها الرحّالة والمستكشف العثماني الشهير أوليا جلبي الذي أمضى 40 عامًا في السفر عبر بلدان الإمبراطورية العثمانية وكتب مذكّرات شهيرة توثّق رحلاته، وهي "سياحة نامه"، والتي يمكن أيضًا العثور على أجزاء منها في المجموعة الرئيسية بمكتبة قطر الوطنية. إن أوصاف الأماكن التي زارها جلبي تتطابق بشكل وثيق مع أوصاف الأماكن الموجودة على الخارطة، مما يشير – من بين أدلة أخرى – إلى أنه على الغالب هو من رسم خارطة ترامبل. 

تضمّ المكتبة التراثية بمكتبة قطر الوطنية كنوزًا ثمينة من القطع الأثرية ذات الأهمية التاريخية لمنطقة الشرق الأوسط، وتضطلع المكتبة بمسؤولية الحفاظ عليها لأجيال المستقبل لمعرفة تاريخنا واستشراف مستقبلنا.   وتشتمل المجموعة التراثية بمكتبة قطر الوطنية على كتب ومخطوطات وخرائط ومجسمّات للكرة الأرضية وصور تاريخية والأدوات القديمة للرحّالة والأطباء وغير ذلك الكثير. 

تفتح المكتبة التراثية أبوابها من السبت إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحًا - 8:00 مساءً، وأيام الجمعة من الساعة 4:00 عصرًا - 8:00 مساءً.  

إضافة تعليق جديد